اسليدرالتقارير والتحقيقات

حقيقة عقار جديد لعلاج العديد من أورام السرطان بغض النظر عن نوعه

احجز مساحتك الاعلانية

محمد غازى

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن اعتماد عقار فيتراكفي (Vitracvi) الجديد لعلاج العديد من أورام السرطان التي تتميز بتغيرات جينية معينة بغض النظر عن نوع السرطان أو مكانه وهو مناسب للبالغين والأطفال على حد سواء في حالة الأورام الصلبة التي تحتوي على جين NTRK, وهذا النوع من الجينات ليس شائع لكنه يوجد في سرطانات الرئة والغدة الدرقية واللعابية وكثير من سرطانات الأنسجة الرخوة الأخرى.

يمكن لهذا العقار العمل على علاج أورام السرطان الغير قابلة للإستئصال والتي يُمكنها أن تنمو حتى مع العقاقير التقليدية للسرطان.

يُعتبر هذا العقار الجديد خطوة هامة في سبيل تطوير العديد من العقاقير الأخرى التي تعتمد بشكل أساسي على التغيرات الجينية في الورم نفسه.

كما أنه لا يختص بعلاج نوع معين من السرطان في الجسم البشري مثل سرطان القولون أو سرطان الثدي لكنه يعتمد بشكل أساسي على العنصر الجيني للورم, وهذا يفتح الباب واسعًا أمام الباحثين والعلماء للتوجة لاستهداف الأورام الأخرى الغير مستهدفة بهذا العقار اعتمادَا على العنصر الجيني داخلها حينها نكون قد تأكدنا أن المريض الصحيح تلقى العلاج الصحيح في الوقت المناسب.

وقالت FDA إن هذا الاعتماد جاء بعد ثلاثة تجارب سريرية شملت 55 طفل وبالغ حاملين أنواع مختلفة من السرطان مع وجود جين NTRK بإشارة موجبة ولم يكن بالإمكان استئصال الورم جراحيًا كما كانت حالة المرضى تسوء حتى مع استخدام الأدوية التقليدية الأخرى لعلاج السرطان.

أُعطى العقار الجديد لكل المرضى الذين خضعوا للتجارب في شكل أقراص وكانت النتيجة بأن الاستجابة العامة للعقار الجديد نحو 75% من المرضى.

واستمر هذا التحسّن في حالة المرضى لمدة ستة أشهر لدى نحو 73% من الذين استجابوا للعلاج ونحو عام كامل لدى نحو 39% منهم.

أما الأعراض الجانبية الشائعة لهذا العقار كانت التعب, الإرهاق, القيئ, الدوخة والوار, وعدم ثبات اختبارات ضغط الدم.

أما النساء الحوامل أو المرضعات منهم فلا ينبغي عليهم استعمال العقار الجديد.

كما يجب على المرضى الذين يظهر عليهم أثار جانبية على الجهاز العصبي مثل الدوار مراجعة أطبائهم.
المصدر/

https://www.cancer.org/latest-news/fda-approves-vitrakvi-larotrectinib-for-tumors-with-certain-genetic-change.html

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى